dimanche 12 avril 2020


قبْل كورونا بعشر سنوات ...
إننا في 25 أوت 2010. في مترو باريس لافتة إشهارية لفيلم بعنوان "بي باد" (كن شرّيرا)/ الكثير سيقول: "كن سيئا" تكون الترجمة أحسن لكن هذا اختياري/ سيطلع الفيلم يوم 01 سبتمبر ويرى المارون اللون الأحمر الطاغي على اللوحة في القميص والشفتين وحلوى الكوجاك والنظارتين ونار الإنفجار في الخلف: سنفونية حمراء تدل على أنه فيلم عامر بالمغامرات الجميلة التي سيدفع كل واحد من العابرين بعض الأورو مقابل التمتع بها. لا أحد من العابرين يكون قد التفت للجسد الممدد تحت اللافتة لعجوز وهو يتحسس بأطراف أصابعه الطريق إلى الحلم الذي تركه خلفه في دفء الحياة الأولى ولن تعوّضه أي لافتة مغرية، كاذبة: مجرد إشهار. إنه يحلم بحبة حلوى حمراء من يدي أمه يلتهمها بنهم ثم ينصرف للعب مع الصبيان أقرانه.
في زمن كورونا لا أحد يذهب اليوم للسينما وتعلّم العابرون أن الحلوى قد تكون مسمومة.
الحياة تحصل دائما خارج الصورة التي أمامنا، يكفي أن نلتفت قليلا إلى مكان آخر كي نرى الذي لا تريدنا الألوان الطاغية رؤيته.
(الصورة ع يخلف، 25 أوت 2010، باريس، فرنسا)
« Be Bad ». Tout est snobisme, une manière de raconter une vie parallèle à la notre. Une affiche qui annonce la sortie d’un film merveilleux à savourer, plein de couleurs, le rouge surtout : les lunettes, les lèvres, le t-shirt, le bonbon et pour cerise sur le gâteau, le feu de l’explosion dans l’arrière plan. Tout est parfait ou presque. Oui, le crime est presque parfait car il y a cet homme, ou presque, qui se blottit sous le panneau publicitaire. Il n’a rien à dire. Il n’est pas acteur dans ce film.
Photo a.ikhlef, Paris, 25/08/2010).



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire